صاحب اول متجر الكتروني للكتب في العالم




قصة نجاح

عـبـد العـزيـز العـنـزي يمثل قصة نجاح كبيرة لنفسه، فهو مؤسس متجر "كتابي" الإلكتروني في الكويت، يؤمن عبد العزيز أن الغربة مصانع الرجال، ولذا اختار الغربة ليطلب فيها العلم، وبالتحديد جامعة "ساوث فلوريدا" في مدينة "تامبا"، التي ذهب إليها بعد دراسة دامت سنتين في جامعة "توليدو" الواقعة في ولاية أوهايو الأمريكية .


العنزي من مواليد ديسمبر 1981، وبسبب ظروف دراسة والده العسكرية، جاءت ولادته في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث قضى بها عامًا بعد ولادته، ثم رجع لموطنه الكويت، على أنه عاد لأمريكا مرة أخرى من أجل الدراسة الجامعية. لا يذكر عبد العزيز عن طفولته ما يدل على ولعه بالتجارة أو نبوغه فيها، لكنه كان يراقب ويتابع ويتأمل أخبار الكثير من المشاريع التجارية الناجحة.

عبد العزيز يدين لوالدته بالكثير مما تعلمه في شبابه، وهو نشأ على حب القراءة ومطالعة الكتب، ثم أضاف إلى ذلك حبه للكمبيوتر ومنه دلف إلى عالم إنترنت، ولكن نصيحة صديق هي ما دفعته لأن يخطو الخطوة الإضافية نحو مشروعه الخاص. بحكم الدراسة في الخارج، وتعامل عبد العزيز مع عالم التجارة الإلكترونية، وهو كان زبوناً دائماً لأكثر من متجر إلكتروني، ولذا لم تحتاج الفكرة لأكثر من شهرين حتى تختمر في رأس عبد العزيز، وبدون دراسة الجدوى أو السوق.

قضى عبد العزيز شهرين في برمجة موقع المتجر الإلكتروني "كتابي.كوم" وإعداد الرسوم الدعائية والمنشورات التسويقية، لكن أشد العوائق كانت الأوراق الرسمية التي كانت كافية لتصد أشد الحالمين آمالا، لكن إرادة عبد العزيز كانت أقوى من البيروقراطية الكويتية.

جاء ميلاد الموقع الفعلي وبدء العمل فيه في العاشر من شهر مايو الماضي، وجاءت إرهاصات النبوغ متمثلة في عدد قليل من الأيدي العاملة، ووسائل تسويق ذات مردود كبير وتكاليف قليلة ، وساعده أن تحدثت عن مشروعه جريدتين يوميتين كويتيتين، فباع الموقع جميع مخزون الكتب الأولي الذي بدأ به.

يذكر أن موقعه الحالي يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويخدم السوق الكويتية من داخلها، ولا يتطلب السداد عن طريق البطاقات الائتمانية فقط، كما يبذل الوعود بالتسليم خلال يومين فقط من تاريخ طلب الشراء، ويعمل الموقع على مدار الساعة وخلال أيام الأسبوع كلها. يشتري متجر عبد العزيز الكتب من داخل الكويت، لكنه ينوي الشراء من خارجها، ومنها توسيع نطاق خدماته من حدود الكويت إلى خارجها، ومن خدمات البيع إلى خدمات النشر، ومن دعم اللغتين العربية والإنجليزية لدعم المزيد من اللغات المنتشرة في دول الخليج العربي، ومن التعامل في الكتب إلى غيرها، ومن شركة خاصة لشركة مساهمة تطرح أسهمها في البورصة الكويتية.

قرأ العنزي أكثر من نصف الكتب التي يتاجر فيها، وتأثر بالأمريكي "دونالد ترامب" الذي يراه شخصية تجارية بحتة تعرف الفرص الحقيقية وتهب لاقتناصها، ومن ضمن هوايات عبد العزيز مشاهده الأفلام الكوميدية.

وهكذا استطاع العنزي من خلال مهاراته البرمجية وهوايته الثقافية وحسه التجاري أن يجسد مخزون موهبته في عمل تجاري مميز وفريد وسيظل العالم الرقمي يشهد للعنزي بأنه صاحب أول متجر إلكتروني للكتب في العالم.

لا تعليقات على : "صاحب اول متجر الكتروني للكتب في العالم"

إرسال تعليق